خطوات التأهيل للحصول على شهادة الأيزو هي عملية بسببها تطلب الكثير من الشركات والمؤسسات الخاصة والحكومية المساعدة من مكاتب استشارات التأهيل للحصول على شهادة الأيزو، باعتبار أن الحصول على تلك الشهادة في غاية الأهمية، فهي بمثابة إقرار عالمي بأن المكتب أو المؤسسة متوافقة مع الشروط والمعايير القياسية العالمية مما يعطي قناعة للعميل للتعامل مع المكتب.
ما هو نظام أيزو
نظام الأيزو هو مجموعة من المعايير والشروط الموحدة التي وضعتها منظمة المواصفات الدولية، للتأكد من جودة المنتج وسلامته وتوافقه مع تلك المعايير العالمية، فتطبيق نظام ISO في شركتك يساهم في تخفيض التكلفة الداخلية للمكتب وزيادة عدد المستهلكين للمنتج وبالتالي زيادة أرباح المكتب، فزيادة جودة المنتج هي أول خطوة في طريق الجودة العالمية للمكتب.
ما هي شهادة الأيزو
شهادة الأيزو هي إقرار من منظمة المعايير العالمية باستيفاء المنتج أو الخدمة أو المؤسسة أو المكتب التي ترغب في الحصول على الشهادة كافة معايير الجودة العالمية، وتكمن أهمية تلك الشهادة في أنها تزيد من مصداقية المكتب لدى العملاء، كما أنها تجذب عدد كبير من المستثمرين وبالتالي فهي تُزيد من نسب مبيعات المكتب.
من الجدير بالذكر أن منظمة الأيزو العالمية لا تقوم بمنح تلك الشهادة ولكن هي تعمل على وضع المقاييس التي يتم بناءً عليها تقييم المؤسسة، ويتم منح الشهادة من أحد الجهات المعنية بذلك باعتبارها طرف ثالث محايد وسيط بين المؤسسات الموجودة في العالم ومنظمة الأيزو العالمية.
الجهات التي ترغب في الحصول على الأيزو
هناك بعض الجهات المعنية و المهتمة بالحصول على تلك الشهادة وهي:
- الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.
- المنظمات الاجتماعية والتي لا تهدف للحصول على أرباح.
- المؤسسات الحكومية والخاصة.
- المدارس والكليات والجامعات والمستشفيات.
أنواع شهادة الأيزو
يوجد العديد من أنواع شهادات الأيزو و هناك خطوات التأهيل للحصول على شهادة الأيزو وتتعلق كلاً منهم بمعايير وشروط معينة، تلك الأنواع هي:
- شهادة الأيزو 9001: تعد هي أكثر الشهادات شعبية لأنها ترتبط بنظام الجودة المتبع داخل المكتب.
- شهادة الأيزو 14001: ترتبط تلك المواصفات بتقييم إدارة البيئة الموجودة في المكتب.
- شهادة الأيزو 18001: يتم الحصول على تلك الشهادة عندما يتعلق الأمر بإدارة الصحة والسلامة المهنية داخل المؤسسة.
- مواصفة الأيزو 22000: يرتبط الحصول على تلك الشهادة بإدارة سلامة الغذاء وجودته، وهي شهادة معترف بها دولياً وتتضمن تلك الشهادة على معايير سلامة الغذاء العالمية.
- الأيزو 22301: تتضمن تلك الشهادة على المعايير والشروط التي تتعلق بإمكانية استمرار العمل وصيانة وتنفيذ وأعمال مراقبة تلك الأعمال والقدرة على حل المشكلات الموجودة داخل المؤسسة.
- الأيزو 27001: هي المعايير والشروط العالمية التي ترتبط بإدارة الأمن والمعلومات المتخصصة بالمتابعة والتصميم داخل المكتب.
- الأيزو 3100: تتعلق تلك الشهادة بإدارة المخاطر وطرق الحد منها وفقاً للمعايير القياسية العالمية.
- الأيزو 37001: هو النظام الذي يتعلق بإدارة مكافحة الرشوة داخل المنظمة أو المؤسسة.
- الأيزو 39001: هو ما يتعلق بإدارة السلامة والمرور الموجودة بالمنظمة.
- شهادة الأيزو 41001: هي المعايير والشروط اللازمة لإدارة المرافق لتتناسب مع معايير الجودة العالمية.
- الأيزو 45001: هو ما يتعلق بإدارة الصحة والسلامة العامة الموجودة داخل المؤسسة.
- شهادة الأيزو 5000: هو النظام التي وضعته منظمة الأيزو العالمية لإدارة الطاقة.
شروط الحصول على شهادات الأيزو
تعتبر شهادة الأيزو واحدة من أهم الشروط انتشاراً بين المؤسسات والشركات على مستوى العالم ككل، ويرجع ذلك إلى النفع التي تعود به تلك الشهادة على المؤسسة والعميل أيضاً لذا سنستعرض خطوات التأهيل للحصول على شهادة الأيزو، فهي ترفع من كفاءة المكتب وعامل محفز للموظفين على الإنتاج بشكل أفضل، لكن هناك بعض الشروط التي تلزم للحصول على تلك الشهادة وهي:
- وجود سجل تجاري فعال ورسمي لتلك المؤسسة أو المكتب التي ترغب بالحصول على شهادة الأيزو.
- الطلب من أحد الجهات المانحة لشهادة الأيزو المعترف بها عالمياً الحصول على تلك الشهادة.
- توافر كافة الشروط والمعايير المتوافقة مع المواصفات القياسية العالمية التي وضعتها المنظمة.
- وجود نظام لإدارة المكتب يتضمن على دليل وسياسة وإجراءات متبعة…ألخ.
- تقديم المستندات التي تدل على اتباع المكتب لمواصفات الجودة العالمية.
- تعهد إدارة المكتب بالالتزام بجميع معايير الجودة العالمية.
- قدرة إدارة المكتب وموظفيها على تصحيح الأخطاء وتفاديها وعدم تكرارها مرة أخرى.
- تخطي المكتب لاختبار التدقيق الميداني.
كيفية الحصول على شهادة الايزو
هناك بعض الشروط وخطوات التأهيل للحصول على شهادة الأيزو التي يجب على المكتب أو المؤسسة الراغبة في الحصول على شهادة الأيزو لمعايير الجودة اتباعها وهي:
- شهادة الأيزو هي إقرار من مؤسسة الأيزو العالمية بأن المكتب أو المؤسسة متوافقة مع معايير الجودة العالمية.
- التأكد من وجود نظام إدارة موثق ومتوافق مع معايير الجودة العالمية.
- يتم منح شهادة الأيزو من أحد الجهات المانحة لها المعتمدة دولياً.
- تقوم الجهة المانحة بعمل زيارة الى فرع المكتب للتأكد من أن المكتب تتوفر فيها مقاييس الجودة العالمية.
تعرف على كيفية تأسيس الشركات في السعودية
خطوات التأهيل للحصول على شهادة الايزو
- طلب المساعدة من أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة في تأهيل المؤسسات والشركات للحصول على شهادة الأيزو.
- معرفة المجال المناسب لتطبيق معايير الجودة العالمية داخل المكتب.
- دراسة الوضع الحالي للمكتب وعمل تحليل للفجوة بين الوضع الحالي والوضع الذي تريد الوصول إليه لتتوافق المكتب مع معايير الجودة العالمية.
- تدريب الموظفين على العمل في مستندات ووثائق نظام الأيزو العالمي.
- تدريبهم على استخدام متطلبات الأيزو.
- التدريب على استخدام المستندات والوثائق وحفظ السجلات.
- تحديد الجهة العالمية التي تريد الحصول منها على شهادة الأيزو.
أهمية الحصول على شهادة الايزو
شهادة الأيزو مهمة للمكتب ولعملاء المكتب أيضاً فهي ترفع من كفاءة المنتج بالنسبة للعميل وتزيد من ثقته في المنتج والمكتب كما تزيد من قدرة الموظفين على الإنتاج، والتحسين من نسبة إيرادات المكتب، وتكمن أهمية الحصول على تلك الشهادة في:
- زيادة مستوى كفاءة المكتب وذلك لتطبيق كل معايير الجودة في المكتب بصورة كبيرة.
- ارتفاع معدل إيرادات المكتب.
- تعتبر كعامل حافز للموظفين للعمل بشكل أفضل.
- يمكن للمكتب أن تتوسع بأعمالها في الكثير من الدول.
- توطيد العلاقات مع الكثير من الموردين لأن الحصول على شهادة الأيزو يضمن مصداقية المكتب.
- قيام المكتب بحفظ سجلات جميع عملائها من البداية حتى النهاية.
خدمة استشارات خطوات التأهيل للحصول على شهادات الأيزو
يقدم مكتب ناصر الكنهل للاستشارات الإدارية خدمة تأهيل الشركات والمؤسسات للحصول على شهادات الأيزو، حيث نقوم بالعمل على تطبيق جميع الشروط والمعايير الموجودة في شهادة الأيزو العالمية على المكتب أو المؤسسة، كما يقوم فريق العمل الذي يتضمن عدد من الاستشاريين القانونيين والمقيمين الماليين المتخصصين في هذا المجال بدراسة الوضع الحالي لشركتك وعمل خطة مناسبة لتطبيق معايير الجودة العالمية على شركتك.
تكاليف خطوات التأهيل للحصول على شهادة الأيزو العالمية
تختلف تكلفة خطوات التأهيل للحصول على شهادة الأيزو من شهادة لأخرى على حسب طبيعة النشاط ونوع المنتجات التي ترغب في تقييمها والخدمات الأخرى التي تقدمها المكتب أو المؤسسة لعملائها، كما يتم الأخذ في الاعتبار حجم المنشأة وعدد الموظفين بها، وكذلك مدى تعقد الخدمات التي تقوم عليها المكتب، وللحصول على النسبة التقديرية الصحيحة لحساب تكاليف خطوات التأهيل للحصول على شهادة الأيزو التي تريدها يجب تقسيم تلك التكاليف إلى ثلاثة أقسام وهي:المبلغ الذي سيحصل عليه مكتب تأهيل المكتب لتنفيذ خطوات التأهيل للحصول على شهادة الأيزو وإنشاء الوثائق وتدريب العاملين.
- تكاليف المكتب المانحة لشهادة الأيزو، و اللازمة لإصدار تلك الشهادة في السنة الأولى.
- معرفة حساب مبلغ التجديد السنوي للشهادة.