كيفية تأسيس الشركات في السعودية موضوع هام لمعرفته و مناقشته حيث تختلف الأشكال القانونية للشركات الموجودة في السعودية وكل شكل قانوني للكيان الاقتصادي له إجراءات للتأسيس تختلف عن الكيانات الأخرى، لذا نقدم لك في مكتب ناصر الكنهل للاستشارات الإدارية إجابات لجميع الأسئلة التي تدور في ذهنك عن تأسيس الشركات في السعودية، و سنوضح لك في هذا المقال الخطوط العريضة التي تمكنك من فهم كيف تتم عملية التأسيس.
كيفية تأسيس الشركات في السعودية
يلجأ أصحاب الشركات في العادة إلى الشركات المتخصصة في القيام بعملية التأسيس لتحصل على خدمة بشكل مميز وتقوم بتأسيس المكتب بشكل صحيح ودقيق، ومن تلك الشركات التي يمكنك الاستعانة بها هي مكتب ناصر الكنهل للاستشارات الإدارية لتأسيس جميع الشركات بكل أشكالها القانونية بدون وجود أي أخطاء مالية أو قانونية، لكن هناك بعض الأوراق المطلوبة والمستندات من أجل القيام بتأسيس المكتب بنجاح ومنها:
- صورة من السجل التجاري للمكتب.
- البطاقة الشخصية لصاحب المكتب.
- صورة من البطاقة الشخصية لمدير عام المؤسسة.
- صورة من جواز السفر لمدير عام المؤسسة إذا لم تكن معه الجنسية السعودية.
- شهادة حسن سير وسلوك للمؤسسة.
- سجل جنائي لا يحتوي على أي جرائم أو قضايا.
كيفية تأسيس مكتب في السعودية للأجانب
يرغب الكثير من الأشخاص تأسيس مكتب في السعودية للأجانب، ولكن يشغلهم الخطوات التي تمكنهم من القيام بتأسيس المكتب لذا يجب عليك التوجه إلى المكتب لمعرفة تلك الخطوات عن كيفية تأسيس الشركات في السعودية، لكن سنوضح لك الآن بعضاً منها وهي:
- نشر اسم الكيان الاقتصادي في الصحف الرسمية.
- التصديق على نظام المكتب في وزارة العدل في خلال يومين على الأكثر.
- التسجيل في الأماكن الحكومية المختلفة مثل الغرفة الصناعية والتجارية… وغيرهم من الأماكن.
تعرف على شروط تأسيس مكتب مساهمة في السعودية
شروط تأسيس مكتب في السعودية
تتباين شروط تأسيس مكتب في السعودية طبقاً للشكل القانوني للمكتب ونظام عملها، لأنه توجد العديد من أشكال الشركات القانونية فهناك الشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات المساهمة والشركات الفردية وشركات التوصية … وما إلى ذلك.
لذا لمعرفة الشروط التي يتوجب عليك اتباعها لتأسيس نوع معين من الشركات قم بالاتجاه إلى مكتب ناصر الكنهل لتأسيس الشركات المختلفة، ولكن سنوضح لكم بعضاً من تلك الشروط الأساسية عن كيفية تأسيس الشركات في السعودية التي تجمع بين كل أنواع الشركات وهي:
- كتابة عقد التأسيس الخاص بالمكتب وجميع البنود القانونية التي تتعلق به.
- قم بكتابة جميع بنود العقد أمام كاتب في وزارة العدل.
- يجب أن يتم إشهار عقد الشراكة في الجريدة الرسمية للسعودية.
- استخراج السجل التجاري الخاص بالمكتب.
تعرف على أهم شروط تأسيس مكتب مساهمة مغلقة
خطوات تأسيس مكتب في السعودية
خطوات تأسيس مكتب في السعودية تتطلب معرفة دقيقة بالإجراءات المطلوبة والشروط القانونية المحددة. تختلف هذه الخطوات حسب شكل المكتب القانوني، فعلى سبيل المثال، تتطلب الشركات ذات المسئولية المحدودة وجود شخصين على الأقل كمؤسسين، بالإضافة إلى وجود مدير أو مديرين.
أما مكتب التضامن فتتكون عادة من شريكين أو أكثر، مع وجود شريك متضامن. لمزيد من التفاصيل حول الشروط والخطوات المطلوبة لتأسيس مكتب في السعودية، يمكنك الاتصال بمكتب ناصر الكنهل الذي يوفر المساعدة والإرشاد اللازم عن كيفية تأسيس الشركات في السعودية.
رسوم تأسيس مكتب في السعودية
تُعتبر رسوم تأسيس الشركات في السعودية متغيرة وتعتمد على نوع المكتب ونظام عملها. فعلى سبيل المثال، إذا كانت المكتب محدودة المسؤولية، فإن الرسوم الملزمة بها تبلغ 1200 ريال سعودي، بينما في حالة المكتب التضامنية أو التوصية بسيطة ومهنية، تصل الرسوم إلى 800 ريال سعودي.
بالإضافة إلى ذلك، يجب دفع رسوم الضريبة المضافة، بالإضافة إلى 500 ريال سعودي لنشر اسم المؤسسة في الجرائد الرسمية. يتم مراجعة الجهات المعنية للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً بشأن الرسوم والإجراءات المطلوبة لكيفية تأسيس الشركات في السعودية.
نموذج عقد تأسيس مكتب سعودية
إذا كنت تريد تأسيس أي نوع قانوني من الشركات الاقتصادية والاستثمارية السعوديين أو الأجانب والوافدين، يجب عليك الاتصال بمكتب ناصر الكنهل لتقديم الاستشارات الإدارية والقانونية والمالية بصورة ترضي العميل.
كما يمكننا أن نقدم لك بعض الاستشارات التي تساعدك في تطوير وتحسين شركتك، وذلك من خلال فريقنا المتكامل والمتخصص في كيفية تأسيس الشركات في السعودية.