نظام إدارة السلامة والصحة المهنية أيزو 45001 هي مجموعة من الضوابط والمعايير المتفق عليها دولياً للحفاظ على السلامة والصحة المهنية للعمل، فهي تقوم بتقديم نظام كامل لحماية الموظف أو العامل من إصابات العمل ويتم ذلك عن طريق ضمان بيئة ومكان صحي للعمل، ولأهمية ذلك المعيار بالنسبة للكثير من الكيانات الاقتصادية التجارية والتطويرية يعمل مكتب ناصر الكنهل للاستشارات الإدارية على تقديم خدمة تأهيل الشركات المختلفة للحصول على أيزو السلامة والصحة المهنية.
ما هو نظام إدارة السلامة والصحة المهنية الأيزو 45001
يُعرف نظام إدارة السلامة والصحة المهنية أيزو 45001 على أنه مجموعة من المواصفات والمعايير التي وضعتها منظمة الأيزو العالمية، لتتمكن المؤسسات والشركات بمختلف أشكالها القانونية على حماية العاملين بها من إصابات ومخاطر العمل، وذلك لتحسين أداء الشركة والموظفين والعمال أيضاً.
وتمكين إدارات تلك المؤسسات من إدارة المخاطر التشغيلية، مع إعلامهم بكل النصائح والإرشادات اللازمة لإدارة مختلف نواحي الصحة وسلامة الأنشطة العملية بصورة فعالة مع الأخذ في الاعتبار طرق الوقاية من المخاطر وحماية الموظفين والعاملين.
معايير أيزو 45001 للمؤسسات والشركات
يشمل معيار أيزو السلامة والصحة المهنية على عدد من المواصفات والبنود المختلفة ومن أهم تلك البنود ما يلي:
- معرفة سياق المنظمة ككل، وتحديد كافة الأهداف المطلوب تحقيقها بصورة مستمرة.
- تلبية احتياجات وتوقعات أطراف الشركة.
- معرفة النطاف الخاص بإدارة السلامة والصحة المهنية.
- تحديد دور القيادة في تحقيق أهداف ذلك النظام.
- معرفة دور الإدارة العليا ومعرفة طريقة تحقيقها بكفاءة عالية.
- الدراسة الجيدة لعمل برنامج مناسب لتنفيذ نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية.
- تقييم أداء المؤسسات والشركات.
- تطوير وتحسين أداء الشركة بشكل مستمر.
أهمية نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية أيزو 45001
قامت منظمة المعايير الدولية بتحديد عدد من المعايير والضوابط وعدد من العناصر نظام إدارة السلامة والصحة المهنية وذلك عن طريق معرفة المخاطر التي ترتبط بحياة الموظف وصحته وكذلك سلامة الموظفين والعمال، ويتم تقييمها واتخاذ كافة التدابير المهمة لتقليل الخطر، لذلك تهتم العديد من المؤسسات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة بالحصول على تلك الشهادة لأهميتها الكبيرة التي تتمثل في:
- التطوير من نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية لتحسين طرق الإدارة.
- زيادة وعي العاملين والموظفين بكافة متطلبات السلامة والصحة المهنية.
- رفع كفاءة العاملين وزيادة قدرتهم على إدارة السلامة المهنية.
- زيادة التزام واهتمام المؤسسة بالعاملين فيها.
- انخفاض أيام الغياب للموظفين بسبب إصابات العمل.
- انخفاض عدد الحوادث والإصابات داخل المؤسسة.
- الحصول على الشهادة غير مكلف تماماً ولا يحتاج إلى الكثير من الوقت.
مزايا وفوائد معيار ISO 45001
هناك الكثير من الفوائد والمزايا في تحقيق متطلبات إدارة الصحة المهنية وهي:
- تطوير أداء المؤسسة والتزامها باللوائح القانونية والتي تختص بجميع مجالات إدارة الصحة والسلامة المهنية.
- تقليل تكاليف المؤسسة أو الشركة عن طريق خفض نسبة إصابات العمل.
- انخفاض نسبة التكاليف التي تنتج من التأمين على العمال والموظفين.
- تقليل أيام غياب الموظفين.
- تعزيز الثقة بين المؤسسة والعملاء.
- تطوير واجهة المؤسسة وتحسينها عن طريق إعطاء العملاء الثقة الكاملة في الشركة.
- إتاحة الفرص للمؤسسة في الدخول إلى المناقصات الحكومية.
- زيادة أرباح الشركة.
خدمة استشارات التأهيل للحصول على شهادة ISO 45001
اتصل بنا الآن لتأهيل شركتك أو مؤسستك مهما كان حجمها أو النشاط الذي تمارسه، وتأهيل موظفيك والعمال على نظام إدارة السلامة والصحة المهنية.
احصل على خدمة مميزة وذات كفاءة عالية من موظفينا الذين لديهم خبرة عملية كبيرة وكفاءة كبيرة في تدريب الشركات ودراسة الفجوات بين الوضع الحالي للشركة والوضع الذي تنطبق عليه مواصفات معايير أيزو السلامة والصحة المهنية.
كما يقدم مكتب ناصر الكنهل للاستشارات الإدارية العديد من الاستشارات المالية والقانونية التي تساعدك في تطوير شركتك وتحسين المنتج الذي تقدمه، استشر موظفين مكتب ناصر الكنهل للاستشارات الإدارية للوصول إلى القرار المناسب.