شروط تأسيس مكتب الشخص الواحد هو موضوع حيوي سنناقشه بداية حيث تؤسس الشركات في المملكة العربية السعودية وفق نظام الشركات الذي تم وضعه من قبل وزارة التجارة، ولأجل تأسيس مكتب الشخص الواحد يجب اتباع النظام السابق ذكره بشكل دقيق.
سيساعدك خبراؤنا في مكتب ناصر الكنهل للاستشارات الإدارية على إتمام الإجراءات اللازمة في أقصر فترة زمنية ممكنة وبقدر عال من الحرفية.
مفهوم تأسيس مكتب الشخص الواحد
فهم مفهوم و شروط تأسيس مكتب الشخص الواحد يعد أمرًا مهمًا في عالم ريادة الأعمال. تتكون مكتب الشخص الواحد من مؤسس واحد يمتلك رأس المال بالكامل، سواء كان شخصًا طبيعيًا أو اعتباريًا.
تم تصميم نظام مكتب الشخص الواحد طبقا لشروط تأسيس مكتب الشخص الواحد لدعم المشاريع الفردية والصغيرة، التي لا تحتاج إلى وجود عدد كبير من الشركاء أو رأس مال ضخم للبدء. وتعتبر مكتب الشخص الواحد من الشركات ذات المسؤولية المحدودة، حيث لا يُطلب من صاحب المكتب تحمل المزيد من الالتزامات إلا بما يتناسب مع مقدار رأس المال الذي يمتلكه.
بالإضافة إلى ذلك، تقدم مكتب الشخص الواحد للأفراد الفرصة لبدء أعمالهم الخاصة وتحقيق أهدافهم المالية والمهنية بشكل مستقل، دون الحاجة إلى التعامل مع تعقيدات الشراكة أو الرأسمالية الكبيرة
العيوب المحتملة عند تأسيس مكتب الشخص الواحد
من أبرز العيوب التي قد يواجهها أصحاب شركات الشخص الواحد مع عدم تنفيذهم لشروط تأسيس مكتب الشخص الواحد هو ضعف الائتمان، بمعنى أن المقرضين قد لا يقدمون على منح القروض إلا بعد تقديم العديد من الضمانات نظرا لصعوبة تحمل شخص واحد للمسؤولية المالية كاملة.
ومن العيوب الأخرى أن شركات الشخص الواحد يحظر عليها العديد من النشاطات مثل:
- طرحها للاكتتاب العام، حتى في حال زيادة رأس المال.
- تقسيم رأس المال وتوزيعها على أسهم.
- ممارسة أعمال التأمين أو الاستثمار أو البنوك.
تعرف على شروط تأسيس مكتب مساهمة في السعودية
خصائص مكتب الشخص الواحد
من أبرز ما يميز مكتب الشخص الواحد عن غيرها ما يلي:
- الملكية المنفصلة.
- المسؤولية المحدودة.
- الاستقلالية القانونية.
- عدم قابلية وجود أسهم.
- المرونة الضريبية.
شروط تأسيس مكتب الشخص الواحد في السعودية
من الشروط التي لا بد من تحققها لإتمام تأسيس مكتب الشخص الواحد ما يلي:
- أن يقدم طلب التأسيس من جهة شخص واحد اعتباري أو طبيعي
- كتابة “مكتب شخص واحد” أو ش.ش.و إلى جانب اسم المكتب.
- أن يكون المؤسس مواطنا سعوديا أو من أحد دول مجلس التعاون الخليجي.
- تعيين مراقب حسابات.
- أن يتم تعيين مدير سعودي أو من أحد دول مجلس التعاون الخليجي.
يمكنك الاستعانة بفريقنا الآن لمساعدك في تأسيس شركتك الخاصة، إذ نحن في مكتب ناصر الكنهل للاستشارات الإدارية نملك من الخبرات وفريق العمل المميزين لمساعدتك في خطوات التأسيس، اتصل بنا الآن.
الأوراق المطلوبة لتأسيس مكتب الشخص الواحد في السعودية
لتأسيس مكتب الشخص الواحد في السعودية تحتاج إلى صورة هويتك الوطنية، أو صورة التوكيل إن كنت موكَّلا بالتأسيس، أما باقي المستندات والأوراق مثل عقد المكتب والسجل التجاري فيتم استخراجها وتقديمها في أثناء عملية التأسيس، تواصل معنا الآن لنساعدك في تيسير جميع خطوات عملية التأسيس.
تعرف على شروط تأسيس مكتب الشخص الواحد في السعودية
إجراءات تأسيس مكتب الشخص الواحد
يمكن تلخيص إجراءات تأسيس مكتب الشخص الواحد فيما يلي:
- اختيار اسم المكتب بما يتناسب مع مواد نظام الشركات.
- كتابة عقد المكتب مع الوفاء بالشروط المنصوص عليها في النظام.
- تقديم العقد ونموذج نظام المكتب إلى وزارة التجارة.
- الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة بعد مراجعة عقد التأسيس.
- نشر التأسيس في الجرائد الرسمية.
- استخراج السجل التجاري.
إصدار سجل تجاري مكتب شخص واحد
عملية إصدار سجل تجاري لمكتب شخص واحد تشمل عدة خطوات تحتاج إلى اتباعها بعناية طبقا لشروط تأسيس مكتب الشخص الواحد. يبدأ الأمر بعد الموافقة على عقد المكتب ونشر خبر التأسيس في جريدتين رسميتين، مما يعتبر خطوة أساسية للإعلان عن وجود المكتب في السوق.
رسوم تأسيس مكتب في السعودية للشخص الواحد
يتم تحديد المجموع الكلي لتكاليف التأسيس أثناء إتمام الإجراءات فهناك بعض التكاليف البسيطة إلى جانب الرسوم التي يتم دفعها لإتمام التأسيس؛ 1200 ريال رسوم استخراج السجل التجاري وتجديده و500 ريال تكاليف نشر خبر التأسيس إلى جانب رسوم الغرفة التجارية السنوية (تختلف حسب درجة المكتب) و 15% قيمة مضافة.